اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش (فاعلية استتراتيجيتين مقترحتين على وفق مدخل التكامل المعرفي في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط وتنمية تعاطفهم التاريخي)

نوقشت في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية والنفسية اليوم الاربعاء الموافق (30/4/2025) اطروحة الدكتوراة للطالب محمد زغير نذير ، الموسومة (فاعلية استتراتيجيتين مقترحتين على وفق مدخل التكامل المعرفي في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط وتنمية تعاطفهم التاريخي).
اذ هدفت الدراسة الى " التعرف على فاعلية استراتيجيتين مقترحتين على وفق المدخل التكاملي في اكتساب المفاهيم التاريخية عند طلاب الثاني المتوسط وتنمية تعاطفهم التاريخي.
لتحقيق هدف البحث وضع الباحث فرضيات صفرية رئيسية وفرعية .
وقد اختار الباحث تصميم المجموعات التجريبية المتكافئة ذوات الضبط الجزئي وباختبار قبلي وبعدي فقد تم اختيار مجموعتين تجريبيتين إحداهما تدرس باستعمال الاستراتيجية المقترحة الاولى، والأخرى تدرس باستعمال الاستراتيجية المقترحة الثانية، ومجموعة ضابطة تدرس بالطريقة الاعتيادية ، اختار الباحث عشوائيا من مدارس مدينة بابل لقرب المدرسة من سكن الباحث ، لتسهيل متابعة تطبيق التجربة، وقد بلغ عدد أفراد مجاميع عينة البحث (96) طالبا ، وبطريقة السحب العشوائي وبعد استبعاد طالبين، بواقع (34) طالبا للمجموعة التجريبية الأولى و(30) طالبا للمجموعة التجريبية الثانية و(32) طالبا للمجموعة الضابطة .
كافأ الباحث مجموعتي البحث في متغيرات { العمر الزمني محسوبا بالشهور - المعدل العام للصف الاول المتوسط - اختبار حاصل ذكاء - المستوى التعليمي للآباء - المستوى التعليمي للأمهات - مقياس التعاطف التاريخي القبلي } ، وتم ضبط المتغيرات الدخيلة التي قد تؤثر في سلامة التجربة لكل من { السلامة الداخلية للتصميم - ظروف التجربة والعوامل المصاحبة - العمليات المتعلقة بالنضج - اختيار أفراد العينة - أدوات القياس - الاندثار التجريبي - السلامة الخارجية للتصميم - سرية البحث - مدة التجربة - الوسائل التعليمية - البيئة التعليمية - المدرس - توزيع الحصص } ."
وقد توصلت الدراسة الى نتائج عديدة منها :
"1- تفوق طلاب المجموعة التجريبية الأولى الذين درسوا مادة التاريخ باستعمال (الاستراتيجية المقترحة الاولى) وطلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين درسوا مادة التاريخ باستعمال (الاستراتيجية المقترحة الثانية) على زملائهم في المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في اختبار المفاهيم التاريخية وفي مقياس التعاطف التاريخي .
2- طبيعة عرض المادة العلمية بحسب (الاستراتيجيتين المقترحتين) بصورة متسلسلة ومترابطة بحسب الخطوات المرسومة اسهم في إنماء قدرات الطلاب على تنظيم المادة وتحصيلها بشكل افضل من الطريقة الاعتيادية في التدريس.
3- تعد (الاستراتيجيتين المقترحتين) صيغة تدريسية تساعد على التعلم ضمن مجموعات صغيرة يمنح الطلاب الثقة بالنفس والتعاون والتفاعل وتبادل المعلومات واكتشاف الإجابة الصحيحة والتفكير والاستنتاج والاستنباط بين الطلاب ومدرس المادة من جهة والتفاعل مع أقرانهم من الطلاب عن طريق توظيف التعلم التعاوني والحوار والمناقشة من جهة أخرى.
4- تساعد (الاستراتيجيتين المقترحتين) على تنمية القدرات العقلية العليا؛ لأنَّها تلائم التوجهات الحديثة في طرائق التدريس وكذلك يساعد على اكتساب المفاهيم ."
وتألفت لجنة المناقشة من السادة التدريسيين :
1- أ.د رنا حسيب كاظم/ الجامعة المستنصرية/ كلية التربية / رئيساً
2- أ.م.د حيدر ماجد إبراهيم/ جامعة بغداد/كلية التربية ابن رشد / عضواً
3- أ.م.د عيدان عطية سمح / جامعة تكريت/ كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
4- أ.م.د محمود خليل حمد / جامعة تكريت/ كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
5- أ.م.د طة بنيان سلطان/ جامعة تكريت/ كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً
6- أ.د جلال مزهر محمد/ جامعة تكريت/ كلية التربية للعلوم الانسانية / عضواً و مشرفاً
#شعبة الإعلام والاتصال الحكومي – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة تكريت

Related Articles